قواعد النشر:

v   الأصالة: ألا تكون الورقة البحثية المقترحة للنشر مستلة من عمل علمي آخر (كتاب، مذكرة أو أطروحة) وألا تكون منشورة أو قيد النشر في دورية أخرى. التزام أخلاقيات البحث العلمي: التزام الموضوعية والأمانة العلمية، وتجنب أية إساءة ذات خلفية إثنية: دينية، عرقية أو لغوية.

v   المعلومات الخاصة بالباحث صاحب المساهمة: تدرج المعلومات المتعلقة بالباحث(ة)(ين) تحت العنوان بحجم خط 12، على أن تتضمن العناصر التالية: الاسم واللقب، الرتبة العلمية، المؤسسة الأصلية، الإيميل

v   الملخص: ترفق الورقة البحثية بملخص باللغة العربية و آخر بإحدى اللغتين الانجليزية أو الفرنسية (150 كلمة كحد أقصى لكل منهما). يجب أن يدرح ضمن المخلص العناصر التالية باختصار: تقديم الموضوع، استعراض إشكالية البحث، المنهجية المتبعة للإجابة عن الإشكالية، وكذلك أهم النتائج في حدود سطرين لكل عنصر. يرفق الملخص باللغتين بكلمات مفتاحية لا يزيد عددها عن 05. منهجية البحث: تدرج في مقدمة الورقة البحثية العناصر التالية: الإشكالية الرئيسية للدراسة، فرضية الدراسة والمنهجية المتبعة، كما تدرج في الخاتمة (فقرتين على الأكثر) أهم الاستنتاجات على ضوء الإشكالية المطروحة.

v   حجم المقال: يكون حجم الورقة البحثية بين 4000 كلمة- 5500 كلمة بما في ذلك الهوامش، الجداول والرسوم التوضيحية وقائمة المراجع.

v   الخط:

-         بالنسبة للمساهمات باللغة العربية، نوع الخط: Sakkal Majalla، الحجم: 11.

-         بالنسبة للمساهمات باللغة الانجليزية أو الفرنسية، نوع الخط: Calibri، الحجم: 10.

-         عنوان الورقة البحثية: الحجم: 16.

-         المخلص باللغة العربية/الأجنبية: الحجم: 11.

-         التباعد بين الأسطر : (1.0).

-         التباعد بين الفقرات: (6 pt.).

-         إعدادات الصفحة: تكون وفق الهوامش التالية:

الهامشين السفلي والعلوي: 5 سم.

الهامشين الأيمن والأيسر: 4.5 سم.

v   توثيق المراجع:  (أسلوب  APA، في نسخة مكيفة جزئيا مع خصوصيات التوثيق باللغة العربية).
بحيث تتم الإحالة على المرجع مباشرة بعد استعراض الفكرة بالصيغة التالية:

-         مثال: (بن عنتر 2005، ص. 138)، (بن عنتر 2005، ص.ص.  138-139).

بينما تدرج قائمة مفصلة للمراجع بنهاية النص الأساسي للورقة البحثية، بحيث تكون مرتبة أبجديا وفق لقب المؤلف(ة)/المؤلفين، وباعتماد أسلوب APA أيضا كما يلي:

-         كتاب: بن عنتر، ع. ن. (2005). البعد المتوسطي للأمن الجزائري. الجزائر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع

- كتاب جماعي: تكتب أسماء كل المؤلفين بنفس الصيغة، لقب المؤلف، الحرف الأول من الاسم.

- كتاب جماعي مع وجود محرر: يكتب (محررا) بين قوسين بعد كتابة لقب المحرر بالطريقة نفسها.

-         مقال في مجلة محكمة: زياني، ص. و زقاغ، ع. (2009). نحو تفعيل منظمات المجتمع المدني لمكافحة الفساد والتمكين للتنمية المستدامة في البلدان العربية. شؤون عربية (138)، 85-100.

- (138): العدد

- عندما يدرج في المجلة عدد سنوات النشر فرضا 15 سنة يكتب العدد بالصيغة التالية: 15(138)                   

-  85-100 : الصفحات التي نشر فيها المقال.

-         رابط انترنت: زقاغ ع. (16 أكتوبر 2014). المعضلة الأمنية المجتمعية : خطاب الأمنية وصناعة السياسة العامة. تم تصفح المقال في 04/05/2015، على الرابط التالي:

< http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/7296/1/D0508.pdf>

 

v   المراسلات: تعتمد المجلة "الايميل"email  كقناة رئيسية للمراسلة مع الباحثين المهتمين بالنشر. بعد تلقي الايميل يرسل للمعني إشعار بذلك، ويعتبر الإيميل بمثابة إعلان عن الرغبة في نشر المقال ضمن صفحات المجلة.

v   آلية التحكيم العلمي: تحال الورقة البحثية على هيئة التحكيم العلمي (وتتكون من باحثين متخصصين على مستوى الجامعات الجزائرية والخارجية) قصد مراجعتها، والنظر في إمكانية نشرها [دون إجراء تعديلات أو بعد إجراءات تعديلات طفيفة/أو جوهرية أو رفضها مع التسبيب]، يتم إحالة الملاحظات على الباحثين حيث يتعين عليهم التقيد بها وإعادة إرسال النسخة النهائية لهيئة التحرير التي تلتزم بالسرية في عملها (تظل المعلومات المتعلقة بالباحثين وأعضاء هيئة التحكيم العلمي سرية).